وفاة الخبير الاقتصادي العالمي والشخصية الوطنية الدكتور محمد عبدالله باشراحيل

وفاة الخبير الاقتصادي العالمي والشخصية الوطنية الدكتور محمد عبدالله باشراحيل

حدث اليوم - خاص

فجع الوسط الاقتصادي والوطني الجنوبي صباح اليوم الأحد (20 نوفمبر 2022م)، بوفاة الخبير الاقتصادي العالمي الدكتور/محمد عبدالله احمد باشراحيل، اثر تداعيات أزمة صحية ألمت به مؤخرا، بمدينة الشحر بمحافظة حضرموت.

وأفاد مصدر مقرب من أسرة باشراحيل أنه سيجري الصلاة على الجثمان عقب صلاة العشاء وسيتم الدفن بمقبرة مدينة الشحر في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الأحد.

وللفقيد ستة من الأبناء أربعة ذكور وبنتان.

وشغل الفقيد محمد باشراحيل في سنواته الأخيرة مستشارا للحكومة اليمنية بمقرها بالرياض.

كما تولى رئاسة مجلس التنسيق الجنوبي الأعلى المنبثق عن مؤتمر القاهرة في عدن، كما انه كاتب له الكثير من الكتابات الاقتصادية والسياسية وخاصة في صحيفة الأيام، ويعد من القادة المؤسسين للحراك الجنوبي ومن روادة الاوائل.

والفقيد الدكتور محمد عبدالله احمد باشراحيل من مواليد مدينة الشحر في 12 أكتوبر 1940م، ثم انتقل إلى عدن ودرس الابتدائية والمتوسطة بمدرسة بازرعة الخيرية الإسلامية بحي القطيع بكريتر عدن.

ثم حصل على منحة دراسية في العراق ودرس بكلية الاقتصاد بجامعة بغداد وواصل دراسته العليا في وارسو عاصمة جمهورية بولندا، وحصل من هناك على الماجستير كما حصل على منح دراسية ودورات في عدة عواصم دولية.

 

عمل الفقيد باشراحيل أستاذا بجامعة عدن، ثم انتدب للعمل في الأمم المتحدة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا وعمل فيها خبيرا من 1985م، وحتى 1990م.

ثم انتقل للأردن 1997م، واختتم مسيرته العملية مع الأمم المتحدة في لبنان عام 2003م.

له الكثير من الأبحاث والدراسات القيمة في مجال عمله نشرت العديد منها عبر اصدارات الأمم المتحدة.

نسأل الله أن يرحم الفقيد الدكتور محمد عبدالله باشراحيل وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم أهله ومحبيه وأصدقائه وطلابه الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون.