جمعية عبود 84 تقيم محاضرة توعوية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

جمعية عبود 84 تقيم محاضرة توعوية  حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

حدث اليوم - عدن - نائلة هاشم

برعاية مستوصف الحصيني الطبي و بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان نظمت جمعية عبود 84 الاجتماعية التنموية محاضرة بعنوان (الكشف المبكر عن سرطان الثدي) في اطار شهر اكتوبر الوردي العالمي( فحصك الان امان و اطمئنان).

وخلال المحاضرة التوعوية القت الاستاذة /نزهة صالح السعدي الأمين العام لجمعية عبود 84كلمة رحبت فيها بالحاضرين جميعا وقالت ها نحن اليوم متواجدون معكم مديرية الشيخ عثمان واختيار ثانوية بلقيس للبنات حتى نرفع من مستوى وعي الطالبات عن أهمية الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي تحت شعار الكشف المبكر حياة.

و تاتي هذه الفعالية ضمن أنشطة توعوية سنوية ودورية تقوم بها جمعية عبود 84 تستهدف فيها فئات المجتمع المختلفة في الميدان والذي هم بحاجة لمثل هذه البرامج التوعوية على وجه الخصوص طالبات المدارس الثانوية.

واستعرضت برامج الكشف المبكر لسرطان الثدي و التي عادة ما تقام في شهر أكتوبر الوردي والتي تنفذ من قبل اختصاصي وخبراء في مجال طب وامراض السرطانات. و تهدف المحاضرة إلى رفع مستوى الوعي حول سرطان الثدي وأعراضه وعوامل الإصابة به وطرق الوقاية منه وطرق الفحص الذاتي للكشف المبكر، بما يسهم في خفض معدلات الإصابة والوفيات الناتجة عنه.

من جانبهما أكدا الدكتور معاد جميل اختصاصي الجراحة و الدكتورة/ اميمة الحمزي اخصائية اورام بأن سرطان الثدي، مرض قابل للشفاء اذا تم اكتشافه مبكراً، فكلما كان اكتشافه في مراحل مبكرة كلما زادت فرصة علاجه ونسبة الشفاء منه عالية.

لافتا ان الحملة جاءت لتحفيز الطالبات و دفعهن نحو الاهتمام بصحتهن من خلال عمل الفحوصات الدورية بانتظام، والمسارعة باستشارة الأطباء حال الاشتباه بظهور أحد أعراض سرطان الثدي الموضحة ضمن الرسائل التوعوية للمحاضرة.

وذكرا أن من أبرز العوامل المساعدة للإصابة بسرطان الثدي، التقدم في العمر، وعدم الرضاعة الطبيعية، والتأخر في انقطاع الدورة الشهرية لما بعد عمر 55 سنة، والتدخين بكافة أنواعه، والتعرض والسمنة المفرطة وعدم ممارسة الرياضة.  

 من جانب اخر أوضحت الاستاذة /عيشة حسين البجيري مديرية مدرسة ثانوية بلقيس للبنات ان الهدف من التوعية هو تعريف الطالبات بأن سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى بين السرطانات الأكثر انتشاراً بين اوساط النساء، وذلك نتيجة تدني مستوى الوعي المجتمعي بأهمية الفحص الذاتي والكشف المبكر بالإضافة إلى العديد من العوامل المساعدة والتي تسبب الإصابة بالسرطانات.

شاكرة بدورها تفاعل جمعية عبود 84 و اهتمامها في توعية طالبات المدارس، متمنية بان تكون هناك حملات اخرى تستهدف جميع مدارس محافظة عدن.

شهدت المحاضرة حضور الدكتور حسين صالح طبيب اسنان المدير الطبي مستشفى الحصيني الاستاذ/ طارق محمد عبد الله الذهب رئيس جمعية 84 و دكتورة زينة محمد عمر خليل استاذ جامعي كلية الحقوق، لبيب الكردمي رئيس قسم الصحة المدرسية تربية الشيخ عثمان، واعضاء الهيئة الادارية في جمعية عبود 84 واخرون.