التعليم العالي تعلن إجراءات امتحانات المفاضلة على منح التبادل الثقافي البكالوريوس للعام الجامعي 2023/2024

التعليم العالي تعلن إجراءات امتحانات المفاضلة على منح التبادل الثقافي البكالوريوس للعام الجامعي 2023/2024

حدث اليوم - العاصمة عدن - خاص ◾ إعلام الوزارة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، اليوم الثلاثاء، عن امتحان مفاضلة للطلاب الراغبين بالتقديم على منح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2023/2024 (الدراسات الجامعية فقط)، وذلك يوم السبت الموافق لتاريخ 19 نوفمبر الجاري.

ودعت الوزارة الطلاب الراغبين بالمنافسة على هذه المنح إلى إكمال عملية التسجيل والتنسيق التي بدأت يوم الأربعاء الماضي بتاريخ 2 / نوفمبر الجاري، على أن تنتهي يوم السبت الموافق لتاريخ 12 من نفس الشهر.

وزارة التعليم العالي حددت المراكز التي ستقام فيها امتحانات المفاضلة، وهي على النحو التالي:

- محافظة عدن: جامعة عدن/ مدينة الشعب– كلية الهندسة.

- محافظة تعز: جامعة تعز/ المدينة– حبيل سلمان.

- محافظة حضرموت: جامعة حضرموت/ مجمع الكليات بالمساكن– فوه المكلا.

- محافظة مأرب: جامعة إقليم سبأ/ الجامعة.

كما أعلنت الوزارة شروط التقديم على المنافسة بأن يكون المتقدم من خريجي الثانوية العامة للعام 2020/2021، أو 2021/2022، وألّا يقل معدّل الثانوية العامة للطالب عن 90% في القسم العلمي.

وقالت إن خطوات التسجيل في عملية المفاضلة تتضمن سداد رسوم التنسيق بمبلغ وقدره عشرة ألف (10,000) ريال يمني في حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برقم (2321506)، في أي من فروع شركة بن دول للصرافة، أو عبر وكلائها بالجمهورية اليمنية، وأخذ إشعار توريد الرسوم خلال مدة لا تتجاوز يومين من تاريخ التنسيق، ورفعه باستمارة التنسيق في الخطوة 2، حيث لن تكتمل عملية التنسيق إذا لم تسدد الرسوم.

بالاضافة إلى الدخول على الرابط المباشر للتسجيل: https://forms.gle/HYSxK4VPhksSj2tu6، والدخول عبر رابط الوزارة: https://moheye.net واتباع الخطوات التسلسلية في بوابة التنسيق، واختيار المركز الذي يرغب الطالب بتأدية الامتحان فيه، مع مراعاة رفع صورة واضحة من الشهادة الثانوية (النسخة الإلكترونية معمدة من إدارة التربية في حال عدم وجود الشهادة النهائية) + ووثيقة إثبات هوية (بطاقة أو جواز) + صورة من سند الدفع.

وأشارت الوزارة في إعلانها إلى أن مواد امتحان المفاضلة سيكون منهج ثالث ثانوي علمي: رياضيات: المحذوف (الوحدة الثالث) (الاحتمالات)، والكيمياء:المحذوف (الوحدة السابعة و الوحدة الثامنة والوحدة التاسعة)، واللغة الإنجليزية (المحذوف) Unit 6, Vaccinations, Experimental procedures, Internal Combustion engine, The moon, Radioactivity

كما لفتت الوزارة إلى أنه سيتم احتساب المعدل النهائي للطالب كالتالي: (30% من معدل الثانوية + 70% من نتيجة امتحان المفاضلة)، وسيكون امتحان المفاضلة كتابي متعدد الاختيارات، وسيتم اعتماد النظام الآلي (الإلكتروني) للتصحيح.

منوهةً إلى أن الامتحان سيبدأ الساعة التاسعة صباحاً في كل المراكز الامتحانية، ومدته ساعتان، على أن يكون الحضور قبل الامتحان بنصف ساعة على الأقل، لاستكمال الإجراءات المطلوبة قبل الدخول لقاعة الامتحان، ولن يسمح لأي طالب بدخول قاعة الامتحان إلا بإحضار نسخة من شهادة الثانوية العامة والبطاقة الشخصية وسند سداد رسوم التنسيق.

رقم الدعم الفني لإجراءات التسجيل الإلكتروني: المهندس باسم باكدادة/ واتساب 733985551

الوزارة دعت الطلاب إلى متابعة موقع الوزارة الرسمي على الانترنت، بعد إعلان نتيجة المفاضلة، للتقديم على منح الدول التي يرغبون في الابتعاث إليها، والتي سيتم رفعها تباعاً على موقع الوزارة.